رؤي وتحليلات

رؤي وتحليلات

الرقمنة

الرقمنة والديكتاتورية كالماشطة والوجه العكر

             جمال محمد غيطاسمن الأمثال الشعبية البليغة الموحية المثل القائل:" ماذا تفعل الماشطة في الوجه العكر"، والمقصود به أن المرأة الماشطة المسئولة عن التزيين والتجميل، مهما بلغت من مهارات وقدرات، ستقف بلا...
تقنية

التقنية تسرق وجوهكم.. واسألوا بلجراد

جمال محمد غيطاسعلمتم أم لم تعلموا، فإن وجوهكم تسرق ويتم السطو عليها في مكان ما في وقت ما كل يوم، من قبل هذه الجهة أو تلك، لتصبح مادة للمراقبة والفحص والمتاجرة...
روبوتات

روبوتات تورنج .. اكبر ثورة مقبلة بعالم البرمجة

جمال محمد غيطاسإذا كنت صاحب شركة برمجيات، أو مسئولا عن إدارة لتقنية المعلومات والبرمجيات في مؤسسة أو شركة، او مبرمجا، وكنت من الذين يستشرفون المستقبل، ويقيمون له وزنا، ويخططون لأنفسهم ومؤسساتهم...
أبل

أبل 2021: ابداع متوحش يهمل القيم ويؤلم المستخدمين

جمال محمد غيطاسارتقى الابداع لدى شركة ابل خلال النصف الأول من العام 2021، حتى صار ابداعا متوحشا في حجمه وعمقه واتساع نطاق تأثيره العاجل والآجل، لكنه من ناحية أخرى كان ابداعا...
الجيل الرابع

صاروخ “كروز” وغوغائية الحديث عن حروب الجيل الرابع

جمال محمد غيطاسلو دققنا النظر في عينه من الركام الهائل من المقالات المكتوبة والأحاديث المذاعة، التي تتحدث عن حروب الجيل الرابع والخامس، سنلاحظ مواد ينتجها وينشرها دعاة الديكتاتورية والفاشية والاستبداد والفساد،...

المعلومة كائن حي له دورة حياة

جمال محمد غيطاسمع الاعتماد الكثيف على تكنولوجيا المعلومات فى إنجاز الأعمال، وإدارة كافة تفاصيل الحياة، بات العالم يواجه تيارا متدفقا من المعلومات، تتراكم بسرعة على مدار الساعة مولدة فيضانا أو انفجارا...

عنف المعلومات مفهومه ومظاهره واثاره

جمال محمد غيطاسابسط تعريف للعنف يقول أنه " كل استخدام للقوه بطريقة غير شرعية وغير مبررة من قبل طرف ضد آخر ينجم عنه أذى أو ضرر بشكل دائم ومستمر أو لمرة...
الإنسان

حقوق الإنسان الرقمية .. ما هي؟

جمال محمد غيطاسأفرزت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واقعا جديدا تعيشه البشرية ليل نهار،  تجاوز ما هو تقنى إلى ما هو إنساني واجتماعي وسياسي، وبدأ هذا الواقع يفرض حقائق جديدة ،غيرت المعادلة الثنائية...
الويب

المستخدم الشبح بداية الويب الإنسانية

جمال محمد غيطاسالخصوصية والستر وحماية وصون الاسرار الشخصية، جزء لا يتجزأ من الطبيعة الإنسانية منذ ظهور الإنسان على الأرض، ظل يتطور ويتخذ اشكالا أكثر نضجا مع اتجاه البشرية نحو مزيد من...

فى أمن المعلومات ..الثقافة قبل التكنولوجيا

جمال محمد غيطاسمجمل حوادث أمن المعلومات التي وقعت خلال العامين الأخيرين، يؤكد أن العلاقة بين أمن المعلومات والأمن القومي بدأت تسير عالميا وفق منهج يرفع سقف التعامل مع أمن المعلومات من...
Social Share Buttons and Icons powered by Ultimatelysocial