حاسب يدوى صغير للألعاب برامات 16 جيجا مقابل 399 دولار

أنتجته شركة "فالف" ويصل للأسواق ديسمبر المقبل ويشغل معظم الألعاب الموجودة بخدمة ستيم، وحجمه الصغير ووزنه الخفيف يسمح بالتشغيل اثناء التنقل

حاسب
كشفت شركة فالف المتخصصة في انتاج أجهزة الألعاب والأجهزة الالكترونية النقاب اليوم عن حاسب يدوي صغير جديد مخصص للألعاب، يتوقع أن يعرض مقابل 399 دولار ويصل للأسواق في ديسمبر المقبل، ويعمل الحاسب كوحدة تحكم محمولة وجهاز حاسب شخصي يدوي محمول في وقت واحد، ويحمل اسم “ستيم دك ” وحتوي على عصى ابهام مزدوجة ولوحتي تتبع مربعتين كبيرتين جدا، وأربعة أزرار رئيسية للوجهة، وأربعة أزرار من المخصصة لقبضة اليد.
ووفقا لما أعلنته الشركة على الموقع الخاص بالمنتج فإنه يعمل بشاشة لمس مقاس 7 بوصات، بدقة 1280×800، بمعدل تحديث 60 هرتز، ومعالج أية إم دي سرعة 1.4 جيجا هرتز، مع وحدة معالجة رسوميات سرعة 1.6 جيجا هرتز، تضم 8 وحدات حسابية فئة آر دي إن أية 2، وذاكرة الكترونية “رامات” سعة 16 جيجا بايت، طراز إل بي دي دي آر 5، وبطارية تعمل لما يتراوح بين ساعتين وثماني ساعات اعتمادا على احتياجات الألعاب التي يتم تشغيلها من الطاقة، ويمكن لمواصفات الحاسب تشغيل العديد من الألعاب فئة أية 3 المخصصة للحاسبات الشخصية، ومعظم الألعاب التي يتم تشغيلها على موقع ستيم.
يوجد معالج والذي يتضمن كلاً من وحدة المعالجة المركزية رباعية النوى، ورسومات مخصصة مدمجة في السيليكون، وتم إنشاؤها باستخدام بنية زين 2، التي يمكنها تحقيق سرعة ساعة قصوى تبلغ 3.5 جيجا هرتز، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات 1.0 إلى 1.6 جيجا هرتز مع ثماني وحدات حسابية RDNA 2. هناك 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 بالداخل أيضًا. تعد Valve بعمر بطارية يتراوح بين ساعتين وثماني ساعات بشحنة واحدة ، اعتمادًا على مقدار الطاقة التي تحتاجها لألعابك. نظرًا للقوة التي تتطلبها العديد من ألعاب AAA للكمبيوتر الشخصي ، فمن المحتمل أن تتوقع الكثير من الخبرات لتحوم حول التقديرات الأقل.
وعلى الرغم من أن الجهاز الجديد قد لا يكون بنفس قوة جهاز الحاسب الشخصي العادي الخاص بالألعاب ، إلا أن شركة فالف استخدمت تقنية جديدة تسمي “بروتون” وهي طبقة  توافق تتيح تشغيل الألعاب دون الحاجة إلى قيام المطورين بأي عمل لنقل الألعاب من جهاز لآخر، وبالتي سيكون لديك حق الوصول إلى مكتبة الألعاب الكاملة، لكن يظل السعر أغلى قليلا من أجهزة أخرى مشابهة مثل جهاز “سويتش” وجهاز بي إس 5، لكن التصميم الذي جاء به وقوة الحوسبة التي يحتويها يجعلانه مختلفا تماما، واقرب الي حاسب شخصي محمول لكنه في مقاس الحاسب اليدوي الصغير.
وتؤكد فالف على أن الجهاز هو حاسب شخصي وليس مجرد جهاز ألعاب، لذا يمكنك تثبيت برامج وأنظمة تشغيل خاصة بطرف ثالث، وبالنسبة للسعر سوف يبدأ بـ 399 دولار للجهاز الذي يضم وحدة تخزين سعة 64 جيجا بايت، و529 للطراز الذي يعمل بوحدة تخزين سعة 256 جيجا بايت فئة اس اس دي.