خدمة الدفع الالكتروني “فيس بوك باي” تبدأ العمل بالمتاجر الشهر المقبل

فيس بوك
أعلنت فيس بوك عن بدء تشغيل خدمة المدفوعات الالكترونية “فيس بوك باي” داخل المتاجر بدءا من الشهر المقبل، وسيبدأ العمل بها داخل الولايات المتحدة أولا، ثم يتم نشرها تدريجيا حول العالم، وفي بداية التشغيل ستتيح الخدمة للمشتركين المقيمين بالولايات المتحدة إجراء عمليات شراء من الشركات التي تعمل بالطاقة، باستخدام طريقة الدفع الجديدة، حيث يفترض أنهم حينما يزورون بائعا ما لديه دعم لهذه الخدمة، يظهر لديهم مفتاح “فيس بوك باي” الذي سيسمح لهم بإكمال عملية الشراء بالبطاقة المحفوظة بحاسبهم عبر فيس بوك أو من خلال خدمة باي بال.
جاء ذلك في بيان نشره فيس بوك علي صفحة الاخبار بخدمة “فيس بوك للأعمال“، وورد به أنه اعتبارًا من شهر أغسطس ، ستتمتع الشركات في الولايات المتحدة التي تستخدم الأنظمة الأساسية المشاركة بالقدرة على تمكين فيس بوك باى كخيار دفع مباشر على مواقع الويب الخاصة بهم ، مما يمنح عملائها القدرة على تسريع عملية الدفع دون الحاجة إلى إعادة إدخال معلومات الدفع الخاصة بهم.
وقالت فيس بوك أن طرح الخدمة يبدأ مع شركة شوبي فاي ونتوقع توسيع التوفر مع المزيد من الأنظمة الأساسية ومقدمي خدمات الدفع بمرور الوقت، حيث تم تصميم فيس بوك باي لمساعدة الشركات على زيادة التحويل من خلال منح العملاء طريقة منخفضة الاحتكاك وسهلة الاستخدام على الهاتف المحمول للدفع عبر الإنترنت. يتم تشفير تفاصيل الدفع وتخزينها بشكل آمن ، مما يلغي حاجة الشركات لإدارة بطاقات العملاء أو أرقام الحسابات المصرفية، وكما هو الحال دائمًا ، لن يتم استخدام أرقام البطاقات والحسابات المصرفية التي يقدمها الأشخاص لتخصيص تجربتهم أو إبلاغ الإعلانات التي يشاهدونها. ولن تتم مشاركة نشاط الأشخاص ، مثل المدفوعات أو عمليات الشراء مع أصدقائهم أو ملفاتهم الشخصية أو خلاصتهم ، ما لم يختاروا مشاركتها بأنفسهم.
وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين تقريبا علي بدء الحديث عن الاعداد لهذه الخدمة، حيث يعد الإعلان رسميا عنها بمثابة أول خروج علني وتطبيقي لخدمة الدفع الالكتروني التابعة لفيس بوك خارج بيئة عملها المعتادة عبر الانترنت، لتشمل معاملات مع مؤسسات تجارية خارج موقع فيس بوك نفسه، ولكنها تخدم مستخدميه من المشتركين في الخدمة.
وبهذا المعني سوف يتنافس فيس بوك مع المحافظ المحمولة والرقمية القائمة في سوق الدفع الالكتروني ومنها ابل باي وجوجل باي، وبالطبع لكل منها جمهور مدمج بناء علي الأجهزة المفضلة أو نظام التشغيل، ولكن بالنسبة لفيس بوك فإن الجمهور أوسع نطاقا بكثير، لأنه الجمهور الذي يتعامل مع الشبكة الاجتماعية الاضخم حول العالم.
وحتى الآن تقتصر فيس بوك باي علي منصات لاشركة الخاصة بها، مثل ماسنجر وانستجرام وواتس آب، وطرحتها كوسيلة للتسوق عبر هذه التطبيقات وتقسيم الفاتورة مع الأصدقاء وارسال الأموال للخارج والتبرع للجمعيات الخيرية، لكن الخطوة الجديدة تخرج بالخدمة الي شركاء جدد في الفضاء التجاري الواسع، خاصة بعد التطور المهم الذي قدمته فيس بوك في مايو الماضي، وجعل بإمكان أصحاب صفحات الأعمال علي فيس بوك تحويلها الي واجهات متاجر عبر الانترنت، وأيضا توسعها في عمليات البحث المرئي للمساعدة الأشخاص علي اكتشاف المزيد من المنتجات القابلة للتسوق علي انستجرام.