تشغيل الألعاب أثناء تنزيلها أهم خواص اندرويد 12 المعلنة حتي الآن

اندرويد

قائمة المحتويات

سيسمح الإصدار الجديد من نظام تشغيل أندرويد المخصص للهواتف الذكية المحمولة بتشغيل الألعاب التي تقوم بتنزيلها، قبل وقت طويل من اكتمال التنزيل، خاصة في الألعاب التي تستغرق وقتا طويلا للتنزيل والتثبيت على الهاتف، وقال مطورون وخبراء برمجة علي قسم أندرويد بموقع  إكس دي أية  المخصص للمبرمجين والمطورين إن خاصية “التشغيل أثناء التنزيل” ربما تكون أهم خواص اندرويد 12 الذي تم إطلاق نسخته التجريبية الأولى قبل فترة قصيرة، ويتوقع وصول نسخته الرسمية النهائية في الخريف المقبل.

وذكر مطورون كبار على الموقع المشار إليه أن خاصية التشغيل أثناء التنزيل مستوحاة من أسلوب مماثل انتهجته شركة نيتفليكس، وقامت خلاله بالسماح للمشتركين في خدمتها بمشاهدة العروض والأفلام التي تم تنزيلها جزئيا، من دون الانتظار حتى إتمام التنزيل كما هو معتاد.

من ناحيتها قالت جوجل ـ المطور الأساسي لنظام تشغيل اندرويد علي الهواتف ـ أنها ستتمكن في النهاية من بدء تشغيل الألعاب الموجودة علي متجر جوجل بلاى بعد ثوان، وبشكل أكثر تحديدًا ، تقول أن الألعاب ستكون جاهزة للفتح مرتين على الأقل أسرع من ذي قبل، وقدمت في هذا السياق نموذجا تظهر فيه لعبة حجمها 127 ميجا بايت، وهي تبدأ التشغيل بعد تنزيل 20% منها فقط، وأضافت جوجل أنه في الوقت الحالي يمكن للمطورين الاشتراك في إصدار تجريبي لهذه الميزة التي ستصبح في النهاية النظام الافتراضي لألعاب متجر جوجل بلاى، لكنها نصحت المستخدمين العاديين بعدم محاولة تجربة الخاصية الآن لحين اكتمال الأعمال الخاصة بها.

ووصف محللون هذه الخطوة بانها تأتي في الوقت المناسب، حيث تتزايد أحجا ألعاب الهاتف المحمول كثيرا، على غرار ما يحدث في الألعاب المخصصة للتشغيل على الحاسبات المكتبية والمحمولة وأجهزة الألعاب، والتي أظهرت بعض الأبحاث ان الزيادة في حجمها بلغ 76% في المتوسط مقارنة بعام 2016، وبالتالي فإن مساعدة اللاعبين على الوصول إلى العمل بشكل أسرع في مواجهة التنزيلات الأكبر يعد فوزًا للمطورين والجمهور على حدٍ سواء.

وطبقا لتقرير نشره موقع تيك كرانش فإنه من المحتمل أن تكون الألعاب الحديثة هي أكبر التطبيقات التي ستنزلها على الإطلاق ، وعندما يستغرق هذا التنزيل دقيقتين ، ربما تكون قد انتقلت لفترة طويلة إلى جلسة تيك توك التالية قبل أن تصبح اللعبة جاهزة للعب على الإطلاق، وهذه ليست أول محاولة من جوجل لجعل تحميل الألعاب أسرع. فقد سبق وقدمت خاصية اللعب المستمر “Google Play Instant” تسمح للاعبين ببدء لعبة على الفور من متجر Play. ومع ذلك ، فإن الفكرة هنا هي التخلص تمامًا من عملية التثبيت وإعطاء اللاعبين المحتملين فرصة لتجربة لعبة جديدة على الفور.