نشرت شركة “نيورا لينك” فيديو على قناتها الرسمية بيوتيوب، يلخص نتائج تجربة جديدة، نفذت على قرد وهو يمارس إحدى الألعاب الالكترونية، ويظهر الفيديو، كيف تمكن الباحثون بالشركة، من جعل الحاسب يقرأ الإشارات العصبية بمخ القرد، المسئولة عن تنفيذ الحركات التي تصدر من القرد ليديه، وهو يشغل عصا التحكم الخاصة باللعبة، وينتقل بها من مرحلة لأخرى من الفهم، وصولا إلي مرحلة يتخيل فيها القرد الحركات المطلوبة لتشغيل عصا التحكم، ويقوم الحاسب بتنفيذ الحركات فعلا على الشاشة.
ونيورا لينك هي شركة متخصصة في بحوث حوسبة العقل والتفكير، التي أسسها ويرأسها خبير التقنية البارز عالميا إيلون موسك، الذي أسس ويرأس أيضا شركة سبيس اكس الفضائية وتسلا للسيارات الكهربائية، وقالت الشركة ان القرد الذي يظهر في الفيديو عمره 9 سنوات، ويدعي “بيجر”
جراحة منذ 6 اسابيع
|
أوضحت الشركة أنها قامت بعمل جراحة بالغة الدقة لهذا القرد، تم خلالها وضع أكثر من الفي قطب كهربي دقيق، بأماكن بالقشرة المخية للقرد، بعضها يرصد ويقرأ النشاط العصبي الخاص بتحريك الجانب الأيمن من الجسم واليد اليمني، والبعض الآخر يرصد ويقرأ النشاط العصبي الخاص بتحريك الجانب الايسر من الجسم واليد اليسرى، وأضافت أن القرد تدرب مرارا على ممارسة اللعبة، حتي تم الحصول على النتيجة بالصورة التي ظهرت بها، واستخدم في تدريبه أسلوب التحفيز القائم على منح مكافأة لعب، في صورة عصير، وثمار موز.
3 مراحل للقراءة الحاسوبية للمخ
يعرض الفيديو ثلاث مراحل لعملية القراءة الحاسوبية للنشاط العصبي للمخ وذلك على النحو التالي:
|
ـ في الجزء الأول من الفيديو يظهر القرد وهو يحرك عصا التحكم في لعبة يتم ممارستها على الشاشة، وفي الوقت نفسه يدخل طرف أنبوب في فمه، اثناء اللعب، ويمتص منه العصير، وتتحرك رأسه مع يده الممسكة بعصا التحكم.
خلال قيام القرد بالحركات التي ينفذها بيده اثناء اللعب، تقوم القناة الرابطة، أو الناقل العصبي للإشارة المخية، بنقل جميع الإشارات الي الحاسب، المزود بنماذج رياضية “خوارزميات” متقدمة، متخصصة في تلقي وتحليل وفك شفرة الإشارات العصبية الواردة من المخ، في الوقت الحقيقي، وفهمها، والقدرة على تحويلها إلي عصا التحكم، لتقوم بتحريك اللعبة كما لو كان القرد يقوم بها فعليا.
ـ في الجزء الثاني يظهر بالتجربة كابل عصا التحكم، وقد تم فصله عن الشاشة وعن عصا التحكم، فيما يظهر القرد للمرة الثانية، وهو ممسك بعصا التحكم، ويدخل طرف الانبوب في فمه، تماما كما كان يفعل في المرة الأولي، وعلي الرغم من ان كابل عصا التحكم مفصول، إلا أن حركات اللعب تظهر على الشاشة، كما كان الحال في المرة الأولي عند اتصاله، وذلك لأن خوارزميات واجهة التفاعل بين مخ القرد والحاسب، قد قامت بنقل وتحليل وفك شفرة جميع الإشارات العصبية الصادرة عن المخ ليدي القرد، ثم تنفيذها على الشاشة، وذلك بصورة لحظية، مما جعل اللعب على الشاشة يتم كما لو كان القرد هو من يحرك عصا التحكم.
|
في الجزء الثالث من التجربة، يظهر القرد وقد ادخل طرف الانبوب في فمه، بينما أزيلت عصا التحكم بالكامل من المشهد، وباتت العلاقة بين القرد والشاشة هي النظر فقط، ويوضح الفيديو أنه عندما بدأ القرد في تخيل كيف يمارس اللعبة، ومن دون ان يستخدم يديه، واكتفي فقط بتحريك الرأس، والإمساك بالأنبوب، ظهرت اللعبة على الشاشة، وكأن هناك من يمسك عصا التحكم بيده، ويقوم بممارسة اللعبة، ما يعني أن الحاسب استطاع قراءة أفكار القرد، وتخيلاته حول كيفية ممارسة اللعبة، ثم نفذ هذه الأفكار فعليا على الشاشة في الوقت الفعلي.
خطوة إضافية
اعتبر الفريق ما تم التوصل إليه خطوة جديدة إضافية، في المسار البحثي الطويل والشاق، والذي لا يزال في بدايته، من أجل توفير واجهة تفاعل تجعل بإمكان الحاسب قراءة ما يدور بالمخ، ثم تحويله الي تعليمات واوامر تنفذ على الشاشة لحظيا، من خلال برنامج أو أداة، او نظام متخصص.
أولي التطبيقات المتوقعة لذلك مستقبلا، هو جعل المصابين بالشلل قادرين على استخدام
|