قبل شراء اللاب توب: 10 اسئلةتضمن اختيارا سليما بميزانية معقولة

لاب توب
إذا كنت تعتزم شراء حاسب محمول “لاب توب”، فالأمر حتما بات مربكا بالنسبة لك إلي حد كبير، وبالتأكيد سوف تبحث عن استشارة، تعينك علي كثرة الطرازات، وتنوع الإمكانات، وتعدد الأسعار، واختلاف التقنيات، والحل الأسرع والامثل، هو استخدام واحدة من ” قوائم التحقق” التي تساعدك في أن تحدد، احتياجاتك بدقة، لتكون الوظيفة فيها سابقة علي التقنية، والفائدة مقدمة علي الانبهار بتكتيكات التسويق، ومن اشهر قوائم التحقق التي صدرت خلال هذا الشهر، قائمة تحقق “إد بوت” المكونة من عشرة عناصر، يمكنك مراجعتها وتحديد احتياجاتك منها، قبل التوجه للشراء، وتضم القائمة نظام التشغيل والشاشة والمعالج، والوزن المثالي، وشكل الحاسب، وعمر البطارية وسعة التخزين، والذاكرة ولوحة المفاتيح، وبطاقة الرسوميات، ونظام التأمين.
حدد نظام التشغيل والشاشة والمعالج
احسب الوزن المثالي والشكل وعمر البطارية
اختار سعة التخزين والذاكرة ولوحة المفاتيح
وقائمة إد بوت، هي قائمة تحقق وخيارات، أعدها الخبير إد بوت، والكاتب التقني الحائز علي العديد من الجوائز، ومؤلف اكثر من 25 كتابا حول ويندوز واوفيس وغيرهما من مجالات التقنية، وقد نشر هذه القائمة بموقع شبكة زد دي نت الجمعة 19 مارس، وجاءت عناصر القائمة كالتالي:
منصة التشغيل
ويقصد بها نظام التشغيل، والمعالج المرتبط بها، هل تفضل فيها الحاسبات العاملة بنظم تشغيل مايكروسوفت ويندوز، أم ابل ماكنتوش، لأنه لا يمكن لأي منهما الحلول محل الآخر بنسبة مئة بالمئة، ولذلك فإن منصة التشغيل، هي الخيار الأساسي الذي يتعين عليك اتخاذه، والقليل منا محايد حيال ذلك. عادةً ما يتم تحديد الإجابة مسبقًا من خلال مزيج من مستوى راحتك واستثماراتك في البرامج الحالية، والأهم من ذلك ما يستخدمه زملاؤك من أعضاء الفريق.
تتمتع منصة ابل بميزة مضمنة تتمثل في أنه يمكنها تشغيل ويندوز عبر تقنية الجهاز الافتراضي، في حين أن محاولة تشغيل ويندوز عبر ابل من خلال ما يسمي ” هاكنتوش” هي مسألة صعبة للغاية، وتحتاج ما يشبه التعاويذ.
فإذا كنت تشعر بالراحة مع أجهزة ماك فاذهب اليها مباشرة، و إذا كنت من مستخدمي ويندوز وتخطط للقيام بمعظم عملك علي هذا النظام الأساسي، فلا تختار أجهزة ابل.
خيارات الشاشة
هل تريد شاشة تعمل باللمس، أو يمكنك الاستغناء عنها؟ إذا اخترت ماكنتوش كمنصة مفضلة لك، بالطبع، فهذا معناه أن اللمس ليس خيارا، وهل ستقبل الدقة العالية ” اتش دي” كاملة، أم تريد الوضوح والتكلفة الإضافية لشاشة 4 كيه؟ هل تفضل نسبة العرض إلى الارتفاع القياسية 16: 9 أم أن نسبة العرض إلى الارتفاع 3: 2 ترضيك أكثر؟ وأخيرًا، ماذا عن حجم الشاشة؟ أكثر الخيارات شيوعًا هي 13 بوصة و 15 بوصة، ولاحظ أن اختيارك للشاة، له تأثير مباشر علي نقطة القرار المهمة التالية، وهي الوزن وعامل الشكل.
الوزن والشكل
بحكم التعريف، كل حاسب محمول، هو فعليا محمول بحقيبة باليد او علي الكتف، ولكن إلى أي مدى يجب أن يكون الحاسب المحمول الخاص بك قابلاً للحمل؟ إذا ظل الحاسب المحمول الخاص بك علي سطح المكتب معظم الوقت، مع رحلة جانبية عرضية فقط إلى غرفة اجتماعات أو مقهى، فمن المحتمل ألا يكون الوزن بهذه الأهمية. بالنسبة لأولئك الذين يسافرون بانتظام، من ناحية أخرى، فإن رطلًا إضافيًا أو اثنين في حقيبة كتفك يمكن أن يكون عقابًا جسديًا.
إذن فاختيارك لعامل الشكل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوزن. هل تفضل صدفيًا تقليديًا، أم ستستفيد جيدًا من عامل الشكل 2 × 1 مثل سيرفس برو، بلقوم أو بدون؟
بشكل عام، تميل الهندسة التي تستخدم في حاسب محمول أخف من المتوسط، ​​أو جهاز ذو شكل غريب إلى زيادة التكلفة. وعادةً ما تكون البطارية هي أثقل مكون في الحاسب المحمول الحديث، مما يقودنا إلى المتغير الرئيسي الآخر في معادلة قابلية النقل: عمر البطارية.
عمر البطارية
بدأت أجهزة الحاسب المحمولة الحديثة أخيرًا في الوفاء بوعود “عمر البطارية طوال اليوم”، ولكن لا يزال هناك الكثير من التصميمات التي يمكن أن تعمل بشكل موثوق لمدة 4-5 ساعات فقط قبل أن تحتاج إلى البدء في البحث عن منفذ طاقة. وقد يكون ذلك جيدًا، اعتمادًا علي عاداتك في العمل.
التحذير الأكبر عند النظر في هذا المعيار هو أن صانعي أجهزة الحاسب يبالغون باستمرار، وعمليا فإن أداء العالم الحقيقي يقل عن تقديرات عمر البطارية المنشورة، لذا خذ هذه الأرقام بجرعة صحية من الشك. وحتى المعايير المستقلة قد تقدم قياسًا يعتمد علي الأنشطة التي لا تتوافق مع عبء العمل لديك.
من الناحية النظرية، يمكنك الحصول علي 12 ساعة أو أكثر من بطارية حاسب محمول إذا كان المصنّع الأصلي للجهاز قد صمم الجهاز بشكل صحيح. ومن المفارقات أن أجهزة الحاسب المحمولة ذات الشاشات الأكبر لها حافة مدمجة لأن حجمها الأكبر يعني أن العلبة يمكن أن تستوعب بطارية أكبر حجمًا. يتوفر بعض من أفضل عمر للبطارية في أجهزة الحاسب التي تعمل بنظام ويندوز مع أجهزة الحاسب المصممة حول معالجات أية آر إم، ولكن مشكلات التوافق الخاصة بتطبيقات ويندوز العادية، وكفاءتها في العمل علي ويندوز آية أر إم تجعل من المستحيل بالنسبة لنا التوصية بهذه النماذج للاستخدام التجاري السائد. من ناحية أخرى، حصل جهاز ماك الجديد المستند إلى معالج إم واحد من ابل علي تقييمات ممتازة لقدرته علي التشغيل.
المعالج وبطاقة الرسوميات
ما هي وحدة المعالجة المركزية التي يجب أن تختارها؟ وهل الرسومات المدمجة كافية أم أنك بحاجة إلى وحدة معالجة رسومات منفصلة ” جي بي يو”؟
يبالغ معظم الناس في تقدير أهمية وحدة المعالجة المركزية لمهام الإنتاجية اليومية. بشكل عام، سيوفر انتل كور أي 5 أو أي 7 أداءً مناسبًا لأغراض الإنتاجية، والأفضل أن تتجنب معالج كور أي 3، المخصص لأجهزة الحاسب الاستهلاكية منخفضة التكلفة، وهنا تقدم أية إم دي خيارات ممتازة لوحدة المعالجة المركزية جذابة بشكل خاص للاعبين. بالنسبة إلى وحدة معالجة الرسومات، فإن أي شخص يتوقع القيام بألعاب جادة أو معالجة فيديو يحتاج إلى وحدة معالجة رسومات منفصلة، ولكن بالنسبة لبقيتنا، فإن الرسومات المدمجة جيدة بما فيه الكفاية.
وتأكد من الحصول علي تصميم حديث لوحدة المعالجة المركزية، بحيث لا يتجاوز جيل أو جيلين خط من خط انتل كور الحالي، وبالنسبة لعام 2021، هذا يعني تصميمًا من الجيل العاشر أو أحدث، من المرجح أن تحتوي هذه الشرائح علي أحدث التحسينات الأمنية وميزات إدارة الطاقة.
الذاكرة
ما مقدار الذاكرة التي تحتاجها؟ يمكنك العثور علي أجهزة حاسب محمولة ذات ميزانية محدودة تم تكوينها بذاكرة وصول عشوائي ” رام” بسعة 4 جيجابايت، لكن هذا يكفي فقط لضمان أنك ستواجه بانتظام نوع الأداء البطيء الذي يأتي مع ضغط الذاكرة، وهنا فإنه بالنسبة لمهام الإنتاجية السائدة، 8 جيجابايت كافية. قم بتكوين النظام بـ 16 جيجا بايت إذا كنت تؤدي مهامًا متطلبة بشكل منتظم مثل تحرير الصور والفيديو، أو إذا كنت تخطط لتشغيل جهاز افتراضي واحد أو أكثر بشكل منتظم. قد يستفيد المطورون والمهنيون الهندسيون من 32 جيجا بايت.
ومع استثناءات قليلة جدًا، لا تسمح معظم أجهزة الحاسب المحمولة بترقية الذاكرة، لذلك من المهم الحصول علي هذه المواصفات مباشرة من البداية. إذا لم تكن متأكدًا، فاختر القيمة الأعلى.
سعة التخزين
لتخزين البيانات، كما هو الحال مع الذاكرة، يكون المزيد أفضل، والافتقار العام لخيارات الترقية السهلة يعني أنه من المهم الاختيار بحكمة عند الشراء. الآن وقد دخلنا القرن الحادي والعشرين، لا يمكننا التفكير في أي سبب وجيه لاختيار أي شيء آخر غير وحدات تخزين فئة اس اس دي، أو إن في إم كوحدات تخزين رئيسية للحاسب.
وبالنسبة لمقدار التخزين، فإن مساحة التخزين 128 جيجابايت هي الحد الأدنى للإنتاجية الأساسية وهي الأنسب لأولئك الذين يحتفظون بمعظم بياناتهم “بما في ذلك البريد الإلكترونى” في السحابة ولا يحتاجون إلى تخزين كميات كبيرة من ملفات الوسائط. تعد الترقيات إلى 256 جيجا بايت بشكل عام طريقة فعالة من حيث التكلفة للتخلص من قلق البيانات، في حين أن الترقيات الأكبر “حتى 1 أو 2 تيرابايت” قد تكون باهظة الثمن ولكنها تستحق العناء للمحترفين الذين يعملون علي نطاق واسع مع ملفات الوسائط الرقمية أو الأجهزة الافتراضية.
لوحة المفاتيح
هناك أنماط مختلفة من لوحات مفاتيح الحاسب المحمول، ولا يمكنك معرفة أي منها سيجعلك سعيدًا ما لم تجربها شخصيًا، علي الأقل لبضعة أيام من العمل العادي. لهذا السبب حاول آلا تقوم مطلقًا بشراء حاسب محمول جديد بدون سياسة إرجاع جيدة لمدة 14 يومًا علي الأقل، بدون رسوم إعادة تخزين، وإذا كنت تخطط لاستخدام هذا الحاسب المحمول بانتظام في مكان خافت، مثل مقصورة الطائرة أو غرفة اجتماعات مضاءة بشكل خافت، فتأكد من أن الطراز الذي تختاره يتضمن لوحة مفاتيح مضاءة.
بالنسبة إلى لوحات اللمس، فإن الحجم هو مسألة تفضيل شخصي، ولكن القاعدة الصارمة الوحيدة لأجهزة الحاسب التي تعمل بنظام ويندوز هي الإصرار علي لوحة اللمس الدقيقة، والتي توفر مجموعة كاملة من خيارات التكوين في نظام التشغيل ويندوز 10.
الشبكات
معايير واي فاي حاليًا في حالة تحول، حيث بدأت الأجهزة التي تدعم واي فاي 6 في الظهور، فهل تحتاج حقًا إلى أحدث تقنيات الشبكات؟ ربما لا، علي الرغم من أنها تضيف قدرًا ضئيلًا من التدقيق المستقبلي لجهازك. سيعمل معظم الأشخاص بشكل جيد مع تقنية واي فاي 5 في المستقبل المنظور.
من ناحية أخرى، فإن دعم بلوتوث إل إين وبلوتوث 5، يجب ادراجهما في القائمة التي لا بد لك من امتلاكها، مع مزايا في استهلاك الطاقة والمدى والموثوقية التي تظهر مع الأجهزة الموجودة اليوم، و تقنية الشبكات الوحيدة التي لا تزال خيارًا مكلفًا وربما تكلفة إضافية كبيرة جدًا لمعظم الناس هي النطاق العريض للأجهزة المحمولة. إنه ملائم، لكن لا يزال من الصعب العثور عليه نسبيًا. إذا كنت تعتقد أنك ستستخدمه بما يكفي لجعله جديرًا بالاهتمام، فسيؤدي هذا الخيار إلى تضييق نطاق خيارات أجهزة الحاسب المحمول إلى قائمة قصيرة جدًا.
التأمين الحيوي
التأمين الحيوي أو المصادقة البيومترية، كبصمات الأصابع، والتعرف علي الوجه وغيرها، أصبحت مهمة للغاية، فالجهاز الذي لا يحتوي علي قارئ بصمات أصابع أو كاميرا ويندوز هاللو، أصبح من الماضي المعتمد علي كتابة كلمات المرور وأخطاء كتابتها، خاصة بعد ان أصبحت قارئات بصمات الأصابع علي أجهزة الحاسب المحمولة الحديثة التي تعمل بنظام ويندوز جيدة جدًا، ولذلك فالتأمين الحيوي أمر موصى به للغاية .
أخيرا عليك أن تحدد اختياراتك في النقاط السابقة، واحدة تلو الأخرى، لتصل في النهاية إلي الحاسب المحمول ذي المواصفات الأقرب لما تريد، ولا تنس أن ميزانيتك هي نقطة البداية لكل شيء، بما فيها الإجابة علي بنود التحقق من البداية للنهاية.