ثلاثة أشياء تضمن قياسا دقيقا لسرعات شبكة واي فاي بالمؤسسات

تمثل سرعة وكفاءة شبكات الواي فاي داخل المؤسسات، قضية ساخنة علي الدوام، حيث لا تنقطع الشكاوي من قبل الموظفين والإدارات المختلفة، تارة من سوء التغطية، وتارة من البطء غير المبرر، خاصة عند المقارنة بأداء الشبكات السلكية العادية، مما يجعل من اختبار ومراقبة سرعة الشبكة أمرا حيويا ومهما لأطقم التشغيل والصيانة والدعم الفني داخل إدارات تقنية المعلومات بالمؤسسات.
6 أسئلة للاستعداد للاختبار
4 أنظمة لتنفيذ قياس السرعة بدقة
3 أجهزة استشعار لمراقبة السرعة
وفقا لاختبار ميداني مطول قام به محللو موقع ” نيت ورك ورلد networkworld.com” فإن هناك ثلاثة أشياء يمكن أن تضمن تنفيذ قياسا دقيقا لسرعات شبكة واي فاي بالمؤسسات، والعمل علي إبقاء كفاءتها عند مستويات مرضية، وهذه الأشياء تتعلق بكيفية الاستعداد للقياس، ثم اختيار أدوات القياس، ثم اختيار أجهزة المراقبة والقياس المستمرة طوال الوقت، وذلك علي النحو التالي:
أسئلة الاستعداد للاختبار
قبل إجراء أي اختبارات ، فكر فيما تحاول تحقيقه، وذلك من خلال الأسئلة الستة التالية:
ـ هل تحققت من أن إشارة واي فاي والضوضاء والتداخل مقبولة في جميع مناطق التغطية؟
ـ هل تختبر المنطقة اللاسلكية بالكامل أم أنك مهتم بمنطقة المشاكل؟
ـ ما هي مستويات الإنتاجية التي يتطلبها عملاء وتطبيقات واي فاي؟
ـ هل تحتاج إلى إجراء اختبارات مع عملاء محددين ونقاط وصول محددة؟
ـ هل مطلوب الاختبار بين عميل لاسلكي وخادم سلكي أو بين عميلين لاسلكيين؟
ـ هل يجب عليك تنفيذ الاختبار بجهاز واحد أم أجهزة متعددة في وقت واحد؟
إلي جانب هذه الأسئلة، يجب أن يوضع في الاعتبار أيضا، نوعية المعايير المستخدمة في شبكات واي فاي، هل هي اية سي 802.11 أم اية غكس 802.11 وما إلي ذلك، ويؤخذ في الاعتبار كذلك عدد أجهزة الإرسال والاستقبال في نقاط الوصول (4 × 4 ، 8 × 8) ، والمواصفات والإعدادات الأخرى لكل من نقاط الوصول التي تؤثر على الأداء، ثم تقييم البنية التحتية للشبكة مثل الكابلات والمفاتيح بين نقاط الوصول وخوادم الاختبار ، إلى جانب مواصفات الخادم مثل سرعة “إيثرنت” إذا كانت سلكية.
أدوات الاختبار
هناك العديد من أدوات اختبار وقياس قوة وأداء واي فاي، والعديد منها مجاني، سواء بالنسبة للحاسبات المحمولة أو الهواتف الذكية، أو الحاسبات اللوحية، وبعضها يعمل مع نظم ويندوز والآخر مع اندرويد واي أو إس، وإذا كان الأمر يتطلب استخدام منصة قياس وتقييم علي المدي الطويل، فالاختبارات اثبتت انه يمكن استخدام منصة “آي إكس شاريوت” من انتاج شركة آي إكس، لكن إذا كنت تجري اختبارًا لمرة واحدة، أو علي فترات متقطعة ففكر في بعض الخيارات المجانية التالية:
اكسبرت سبيد تيست
يعد برنامج “اكسبرت سبيد تست” تطبيقًا لنظامي اندرويد وامازون فاير، وهو مجاني للإصدار الأساسي مع ترقيات متاحة لوظائف إضافية أو لإزالة الإعلانات. يوفر العديد من أدوات تحليل واي فاي واختبار سرعة الإنترنت والشبكة. يدعم التطبيق كلاً من أوضاع الخادم والعميل ، بحيث يمكنك اختبار عميل إلى عميل أو اختبار مقابل خادم.
 أي بير إف 3
IPerf2هو مشروع مجاني مفتوح المصدر ، يقدم تطبيق خادم / عميل لنظم ويندوز وماك أو إس، واندرويد، يمكن استخدامه في وضع الخادم لإجراء اختبار من عميل إلى عميل. هذه تطبيقات قائمة على سطر الأوامر ، على الرغم من أنها توفر وثائق من خلال صفحة وشاشة تعليمات على تطبيق الهاتف المحمول.
تامو سوفت
يوفر هذا البرنامج اختبار الإنتاجية بطريقة خادم / عميل لنظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس، مع تطبيقات اختبار عميل بسيطة لنظام اندرويد وأي أو إس، ولا تحتوي تطبيقات الأجهزة المحمولة على وظائف الخادم ، لذا يجب عليك اختبار برنامج الخادم الخاص بها على جهاز يعمل بنظام ويندوز أو ماك.
اير ماجنت
إذا كنت بحاجة إلى التحقق من تغطية واي فاي والتدخل، يمكنك عادة قياس الإنتاجية في نفس الوقت مع برنامج مثل اير ماجنت أو تامو جراف، وهذا أمر مرغوب فيه لأن البرنامج يمكنه تعيين نتائج الإنتاجية إلى مخطط أرضي لمنطقة التغطية ، والتي يمكن أن توفر عرضًا رسوميًا للأداء عبر الشبكة ، وليس فقط في عدد قليل من المواقع المحددة.
وعادةً ما تكون الاستطلاعات السلبية باستخدام هذه الأدوات كافية للتحقق من التغطية والتداخل، ولكن قياس الإنتاجية يتطلب مسحًا نشطًا حيث يتصل العميل اللاسلكي بنشاط بشبكة أثناء المسح. يمكن لمعظم أدوات الاستطلاع إجراء اختبار كامل للإنتاجية أثناء الاستطلاعات مقابل خادم تم إعداده على الجانب السلكي. بالإضافة إلى ذلك ، تسمح لك عادةً بإجراء مسح سلبي باستخدام محول لاسلكي واحد ومسح نشط باستخدام محول آخر حتى تتمكن من إجراء مسح في نفس الوقت باستخدام مجموعتي جمع البيانات.
أدوات المراقبة الدائمة
إذا كنت ترغب في مراقبة أداء واي فاي باستمرار ، فهذا يتطلب نشر أجهزة استشعار في أماكن محددة، لمراقبة قوة إشارة الشبكة، وسرعتها وادائها، واكتشاف حالة زيادة وخفض نقطة الوصول، يمكن لأجهزة الاستشعار عادةً المراقبة والتنبيه بناءً على اتفاقيات مستوى الخدمة المحددة، كالحصول على بعض اختبارات توقيت واي فاي بالتفصيل مثل قياس اقتران واي فاي وعمليات المصادقة وخلافه، وفيما يلي ثلاثة أجهزة استشعار يمكن وضعها في الاعتبار عند الشراء والتشغيل:
سيجنال 7
منصة توفر جهاز استشعار يسمي ” سابهير أي بلس”، وبرنامج يسمي “موبايل أي”، يمكن تثبيته علي أجهزة ويندوز وماك واندرويد، لمراقبة الاتصالات أثناء الاتصال بشبكة الشركة أو على الشبكات العامة أو الخاصة للعاملين عن بعد.
نيت بيز
جهاز استشعار لمراقبة حالة الشبكة، واستشعار الأجهزة السلكية واللاسكية علي حد سواء، بالإضافة إلى تطبيقات برنامج ويندوز ولينكس وماك.