أمازون تفتتح أول خط لإنتاج أجهزة “فاير تي في” في الهند

لا تستطيع الشركات الكبرى الراغبة في التواجد في الأسواق الضخمة سوى الاستجابة لرغبات القائمين على هذه الأسواق. ويبدو أن هذا ما راهنت عليه الهند مؤخرا، فها هي شركة أمازون العملاقة تعلن عن افتتاح أول خط تصنيع في الهند بالشراكة مع شركة كلود نيتورك تيكنولوجي التابعة لشركة فوكسكون التايوانية عملاق صناعة الإلكترونيات.
إنتاج مئات الآلاف من الأجهزة سنويا
المصنع جزء من خطة لاستثمار مليار دولار
تعاون مع خطة” الهند تعتمد على نفسها”
وتأتي هذه الخطوة من قبل أمازون كمحاولة للعمل مع الحكومة الهندية التي قررت وبدأت في تشجيع الشركات على الاستثمار في الاقتصاد الهندي بدلا من مواجهة عقبات أخرى كضرائب الاستيراد المرتفعة. ووجدت الشركات الأجنبية أن هذا الاستثمار حل أفضل لتستطيع الدخول إلى السوق الهندية والمنافسة داخل هذا الاقتصاد المتنامي.
وكانت الحكومة الهندية قد تبنت حملة بعنوان: ” الهند تعتمد على نفسها” لتشجيع الاستثمار المحلي وتنميته، وأصبح هذا المفهوم حجر الزاوية في السياسة الاقتصادية لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي منذ إطلاق الحملة رسميا في العام الماضي.
من جانبه رحب رافي شانكار وزير الاتصالات والمعلومات بقرار أمازون، قائلا: “نرحب بقرار أمازون بإنشاء خط تصنيع في تشيناي، إذ سيعزز هذا الأمر من قدرات الإنتاج المحلية ويخلق المزيد من فرص العمل.”
أما عن أمازون، فأشارت إلى أن خط إنتاج شيناي يستطيع إنتاج مئات الآلاف من الأجهزة سنويا وستكون البداية بخط إنتاج أجهزة تليفزيون “فاير تي في”، مشيرة إلى أنها ستقيم الوضع لترى إمكانية التوسع في مدن أخرى حسب الطلب المحلي.
مليار دولار للرقمنة
يأتي قرار أمازون بعد عام من إعلان رغبتها في استثمار مليار دولار في مشروعات محلية في الهند. وعن ذلك يقول أميت أجارول نائب الرئيس الأول لأمازون في الهند: تلتزم أمازون بمساندة الحكومة الهندية في سياستها الخاصة بالاعتماد على الذات. وقد تعهدت الشركة باستثمار مليار دولار أمريكي لرقمنة عشرة ملايين شركة متوسطة وصغيرة ومساعدة الشركات الهندية على تحقيق مبيعات قوية في الأسواق العالمية وخلق مليون وظيفة إضافية بحلول عام 2025. 
منافسة الصين
ويؤكد المراقبون أن استثمار أمازون الضخم في الهند يعد دليلًا إضافيًا على الأهمية المتزايدة للهند كسوق رئيسية للإلكترونيات الاستهلاكية الغربية، وكمركز تصنيع يمكنه منافسة الصين ومراكز الإنتاج الأخرى سريعة النمو. بل إن هذه الخطوة من قبل أمازون علامة على أن السياسة الخارجية الصارمة والسياسة الاقتصادية المتشددة التي كشفت عنها الخطوات التي اتخذها رئيس الوزراء الهندي ترجمت إلى عمليات ضخ ناجحة للاستثمار الخارجي، إذ يبدو أن أمازون تفضل خلق وظائف محلية والعمل مع شركاء إنتاج أقوياء بدلاً من مواجهة قيود محتملة على الوصول إلى العملاء الهنود.