إضافة برمجية لمتصفح كروم تترجم العبارات وتذكر المستخدم بها حسب قوة ذاكرته

تنتمي الإضافة Rememberry إلى سوق متصفح جوجل كروم وتندرج تحت فئة الإنتاجية Productivity.
تساعد الإضافة مستخدمها على ترجمة الكلمات والعبارات أثناء تصفحه للويب وحفظها لو رغب في الاستفادة بها لاحقا، ومن ثم مساعدته على زيادة معرفته باللغات الأجنبية. تعتمد الإضافة على البحوث العلمية المتعلقة بذاكرة الإنسان وكيفية عملها، خاصة تلك التي تؤكد أن أفضل طريقة للاحتفاظ بالمعلومات هي تكرارها في اللحظة التي يستعد فيها الدماغ لنسيانها. لذا تحاول خوارزميات الإضافة استكشاف الفترة الزمنية التي يحتاجها كل مستخدم ليتذكر ما تعلمه من معلومات أو كلمات وتعيدها عليه في جلسات التعلم.
يمكن للإضافة ترجمة النصوص في صفحات الويب بمجرد تحديدها أو من خلال قائمة السياق أو باستخدام بعض الأزرار. كما تقدم النتائج الترجمة مقسمة وفقا لأجزاء الكلام، مع تقسيم المعاني والمترادفات إلى فئات تطلق عليها اسم Decks.
تضم الإضافة أيضا أداة لتنبيه المستخدم عندما يتوقف عن تعلم محتوى جديد لفترة طويلة، وتعرض في أعلى الأيقونة الخاصة بها لافتة تخبر المستخدم بعدد الكلمات التي يحتاج إلى تكرارها حتى لا ينساها.
تتيح الإضافة تحكما كاملا في بطاقات وفئات التعلم وتسمح بمزامنة الإعدادات بين نسخ متصفح كروم على أجهزة المستخدم المختلفة. ويسعى مطورو الإضافة في الوقت الحالي إلى تكرار عرض بطاقات التعلم المحفوظة من خلال أجهزة الهاتف، وإبراز الكلمات التي سبق للمستخدم تعلمها على صفحات الويب وتقديم إحصاءات التعلم.
الإضافة مجانية لكنها تتضمن مشتريات داخلية، ويمكنها العمل بدون اتصال بالويب، وتدعم أكثر من مائة لغة منها، الإنجليزية والصينية والبرتغالية، ومن بينها أيضا اللغة العربية.
حصلت الإضافة على أربع درجات ونصف في تقييم متجر كروم، ويؤكد مستخدموها أنها من أفضل أدوات الترجمة أثناء التصفح، خاصة أنها لا تكتفي بترجمة الكلمة أو العبارة المرغوبة بل تقدم تعريفا لها، كما أنها تعرض للمترادفات والمضاد. وإن كان بعض المستخدمين يشكو من عجزه عن حفظ بعض الكلمات والعبارات التي تعرضها الإضافة خاصة أشباه الجمل الفعلية.
أجري آخر تحديث للإضافة في أبريل الماضي، والإصدار الأخير منها هو الإصدار: 0.4.17. ويصل حجمها إلى 544 كيلو بايت.
لقراءة المزيد من المعلومات عن الإضافة يمكنك النقر فوق هذا الرابط.