أفضل 5 خدمات للشبكات الافتراضية الخاصة لعام 2021

بنية تحتية
مع الاعتماد واسع النطاق على أسلوب العمل عن بعد، بسبب تأثيرات وباء كورونا، تزايدت الحاجة لاستخدام أدوات تضمن أداء الأعمال الخاصة والعامة والمتعلقة بالعمل، بأعلى درجات الأمان، خاصة أن الكثير من الاعمال يتم إنجازها من أماكن شبكات عامة، أو تحدث فيها مشاركة بين اكثر من شخصين على الأقل، ولتلبية احتياجات الأمان نشطت وتنوعت خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة المعروفة باسم “في بي إن” حول العالم، لتأمين حركة الأعمال عن بعد، وتعددت الخيارات بصورة كبيرة، بعدما أصبح الاختيار يتم بين عشرات الخدمات المتنوعة الأسعار والقدرات.
حفظ أمنك على الانترنت أهم عوامل التقييم
قوة تشفير بياناتك بين نقطتي الاتصال
إخفاء العنوان الرقمي “أي بي” بأصعب الظروف
لذلك أعد محللو شبكة زد دي نت zdnet.com المتخصصة في التقنية، قائمة مطولة بأفضل خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة، جاء في صدارتها خمس خدمات، اعتبرت الأفضل على الإطلاق بين أكثر من 60 خدمة جري تقييمها واختبارها، وفقا لقواعد ومعايير لم يكن بينها السعر المجاني، حيث أكد الخبراء أن السرعة والتأمين لا يمكن توفيرهما بصورة فعالة في خدمات “في بي إن” المجانية، واعتمد الخبراء على معيار حفظ الأمن على الانترنت كأهم عوامل التقييم، ومعه معايير أخري كقوة تشفير البيانات بين نقطتي الاتصال، وإخفاء العنوان الرقمي “أي بي” بأصعب الظروف، والجمع بين التأمين والسرعة في وقت واحد، وفي النهاية جاء ترتيب المراكز العشر الأولي كالتالي:
اكسبرس
حصلت هذه الخدمة على المركز الأعلى تقييما، فهي توفر اتصالات متزامنة لخمس افراد، وتوفر خاصية التأمين المعروفة باسم ” مفتاح القتل” وتزيل سجلات التصفح، وتعمل من خلال 160 موقع في 94 دولة، وتقدم سعة تجريبية قدرها ميجا بايت لمدة 30 يوما.
تتوفر بهذه الخدمة أيضا مجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية والبروتوكولات، وتعمل مع أنظمة ماكنتوش ولينكس وويندوز، وأجهزة توجيه متنوعة، فضلا عن أنظمة أي او إس واندرويد وكروم بوك وكيندل فاير، وبها ملحقات لمتصفحات كروم وفايرفوكس، وبالإضافة لذلك تعمل مع أجهزة بلاي ستيشن وابل تي في واكس بوك وامازون فاير تي في.
تحقق الخدمة أعلي كفاءة لها في الأمان، مع فقد في السرعة والأداء نتيجة التشفير وفك التشفير يصل الي 2% فقط.
سيرف شارك
خلال الاختبارات، تميزت هذه الخدمة بأنها وفرت اتصالات خالية من التسرب وغير محدودة، فهي تتيح اتصالات غير محدود، ومزودة بخاصية مفتاح القتل، وتعمل مع ويندوز وماك ولينكس واندرويد وفاير تي في، ومع متصفحات فايرفوكس وكروم، ولا تسجل أي شيء باستثناء بيانات فواتير الخدمة، وتقدم سعة تجريبية قدرها ميجا بايت لمدة 30 يوما مجانا.
تتضمن الخدمة تركيز أمني قوي للغاية ، حيث تقدم تشفير أقوي بروتوكولات التشفير، مع مكونات إضافية تعمل مع برامج التصفح لمكافحة التسريبات، وفي الاختبارات المقارنة تفوقت على خدمة نورد في بي إن، ونورتون سيكيور، لكنها كانت اقل من اكسبرس واي بي فانيش، ومع ذلك وفرت خيارا يسمح بتوجيه الاتصالات من خلال حاسبين خادمين وليس حاب واحد، مع حظر الإعلانات ومكافحة التتبع، والوصول لمحركات البحث من دون تسجيل الدخول، وأداة تتعقب عنوان بريدك الإلكتروني، لكشف وجوده في قوائم خرق البيانات من عدمه.
نورد
توفر هذه الخدمة خيارات مثيرة للاهتمام، منها استيعاب ستة اتصالات متزامنة، ومفتاح القتل، والعمل مع منصات ويندوز وماكس واي أو إس واندرويد ولينكس وكروم وفاير فوكس، واندرويد تي في.، وهي لا تقوم بتسجيل أي شيء سوي بيانات الفواتير، وتعمل في 59 دولة، وعبر 5517 حاسب خادم حول العالم، وتعد من اكبر شبكات في بي إن شيوعا على الإطلاق خلال العام الماضي، وتدعم الخدمة نمط الاتصال الند للند ” بي تو بي”، تتوفر فيها طبقة ثانية من التشفير، وخدمة مخصصة للعناوين الرقمية، وفي الاختبارات، أظهرت اداء مناسبا على الرغم من ان السرعات في وضعية “بنج” كانت بطيئة بدرجة قد لا تناسب احتياجات ألعاب الفيديو الشبكة.
آي بي فانيش
وصف الخبراء هذه الخدمة بأنها “قدرات عميقة مخفية في تطبيق سهل الاستخدام”، فهي توفر اتصالات متزامنة غير محدودة، مع مفتاح قتل، وعمل مع جميع المنصات ونظم التشغيل، ولا تسجل سوي بيانات الفواتير، وتعمل عبر 1500 حاسب خادم، ينتشرون في 75 دولة حول العالم.
تتم هذه الخدمة بأنها عميقة وقابلة للتكوين والتشكيل للغاية، وتقدم نفسها كحل سهل، يعمل ما بين حركتي الضغط والانطلاق، توفر واجهة المستخدم الخاصة بها مجموعة واسعة من خيارات اختيار الخادم ، بما في ذلك بعض رسومات الأداء، ولديها مجموعة متنوعة من البروتوكولات ، لذا بغض النظر عن ما تتصل به ، يمكنك معرفة ما يمكن توقعه. توفر الشركة أيضًا قائمة خوادم ممتازة مع معلومات جيدة عن الحالة الحالية.
من حيث الأداء ، كانت سرعة الاتصال سريعة للغاية، وكان أداء النقل العام جيدًا. ومع ذلك ، من منظور أمني ، لم يكن قادرًا على إخفاء العناوين الرقمية كما ينبغي، أو إخفاء أن المستخدم يعمل من خلال شبكة في بي إن، على الرغم من أن البيانات المنقولة كانت آمنة.
بروتون
خدمة قائمة على برمجيات مفتوحة المصدر بالكامل، وتركز على التهيئة الخاصة بغرض تحقيق أعلي مستويات الأمن، وهي توفر اتصالات متزامنة بحسب مخطط الاتصالات الذي يتم وضعه، ومزودة بمفتاح القتل، وتعمل مع ويندوز وماك واي او إس واندرويد ولينكس، وأجهزة التوجيه، ولا تسجل شيء سوي القواتير، وتعمل من خلال 1077 حاسب خادم، موزعين على 54 دولة.
تحظي هذه الخدمة بسمعة طيبة، حيث تم إنشائها بمعرفة المهندسين والعلماء الذين التقوا في معامل أبحاث سيرن أو “المركز الأوروبي للأبحاث النووية” الذي تم فيه اختراع الويب على يد الدكتور تيم برنارد لي، وركز العلماء على أن ان تعمل من خلال بريد الكتروني مشفر، واتصالات مؤمنة لحماية النشطاء والصحفيين، ومقرها الرئيس في سويسرا، التي لديها قوانين خصوصية قوية للغاية.
في الاختبارات، أظهرت الخدمة اعتمادا قويا على نهج ” الحزام والحمالات” وهو طريقة تضع بروتوكولات قوية فوق السرية التامة للأمام ، بالإضافة إلى التشفير القوي. مع مفتاح القتل، والتشغيل الدائم للخدمة، وهي وضعية تستعيد الخدمة تلقائيا إذا تم قطع الاتصال في منتصفه، ولأن جميع تطبيقاتها مفتوحة المصدر، فهي تخضع للتدقيق بشكل مستقل.