شاو مي إم آي 10 تي برو: مواصفات عالية وكاميرا غير جذابة

قائمة المحتويات

حرص هاتف شاو مي طراز “غم أي 10 تي برو علي أن يكون من بين الهواتف كبيرة الحجم، واسعة الشاشة، بسعر منافس، فحقق ما أراد، ونافس سامسونج الترا إس 20 من حيث الابعاد والوزن، لكن علي حساب جاذبية الشاشة والراحة في الاستخدام، وبعض العناصر الأخرى التي تراجع فيها أمام العديد من الهواتف العملاقة عالية المواصفات والسعر.
مظهر عصري وصلابة في اليد تمنح شعورا بالاطمئنان
الوزن 218 جرام والسمك 9.3 مللي والعرض 76.4 مللي
شاشة تبرز كل أجزاء الحجم الكبير وتقلل الراحة
يصل وزن الهاتف الي 218 جراما والسمك 9.3 مللي والعرض 76.4 مللي، ويعمل بشاشة مسطحة وليس منحنية، ويخفي مستشعر بصمة الإصبع في زر الطاقة الموجود على الجانب، وتضيف وحدة الكاميرا بضعة ملليمترات اخري إلي سمك الهاتف، وهي مواصفات جعلت الطريقة التي يجب أن تمسك بها بالهاتف لاستخدامه تساهم في الشعور بعدم الراحة، علي الرغم من المظهر العصري، والصلابة التي يتمتع بها، ومع ذلك فإن السعر الذي يعرض به يجعله هاتف ضخم يستحق النظر.
الشاشة
اختارت شاومي لهذا الطراز شاشة إل سي دي تنافس شاشة جالكسي إس 20 الترا من حيث المقاس، فهي مقاس 6.67 بوصة، تعمل بمعدل تحديث 144 هرتز، خاصة اتش دي آر 10 بلس، لكنها تفتقد إلي التباين والألوان واللمعان ووضعية التشغيل الدائم، وهي أشياء توفرها جميعا شاشة أو إل إي دي.
حقق معدل التحديث البالغ 144 هرتز سلاسة ووضوح وضبابية أقل، لكنه لم يكن فعالا بالمستوي الذي ظهر علي الهواتف الأخرى مثل أي فون 12 برو، لأن هذا التحديث يتم علي شاشة إل سي دي، التي تعتبر نصف خطوة علي طريق الوضوح الرائع الذي تحققه شاشات أو إل إي دي. وإن كان هذا الامر لا ينفي أن تصميم وشاشة الهاتف معا جيدان.
الأداء والبرمجيات
يعمل هذا الطراز بمعالج سناب دراجون 865، وذاكرة الكترونية سعة 8 جيجا بايت، مما ينعكس علي أدائه ويجعله سريا للغاية، سواء عند مشاهدة الأفلام أو اللعب أو التجوال علي الانترنت.
ومن حيث البرمجيات تم تنزيل تطبيق “إم أي يو أي من شاومي علي نظام اندرويد الذي يعمل بها الهاتف، وهو تطبيق جيد، لكن قرار تقسيم قائمة التمرر لأسفل من الشاشة الرئيسية بدا مزعجا،  خاصة انه تقيم يتم مع التمرير لليمين وإدخال لوحة الوصول السريع والتمرير الأيسر لإظهار الإشعارات.
وواجهة تطبيق إم أي يو آي قابلة للتخصص إلي حد كبير، فإذا كنت ترغب في تغيير الطريقة التي يظهر بها برنامج هاتفك ، فإنه يوفر الكثير من الإمكانات، كتحديد درج التطبيق أو نشر أيقونات التطبيقات عبر العديد من الشاشات الرئيسية ، وهذه الميزة مثال جيد على الأماكن التي يسبب فيها تطبيق أم أي يو أي بعض الإحباط، فعند استخدام خيار درج التطبيق ، تظل جميع أيقونات التطبيق على شاشات رئيسية متعددة ، مما يترك لك مهمة تنظيف.
بالنسبة للألعاب، يوفر الهاتف اداءا سريعا، خاصة مع لعبات مثل ليجيندس واسفوت، وغيرها، حيث كان الأداء سريعا وسلسا للغاية، لكن مع إحساس بالحرارة في الجزء الخلفي للهاتف أثناء اللعب، ويساعد حجم الهاتف الكبير ووزنه علي ممارسة الألعاب بقدر من الارتياح والاستقرار، خاصة عند الإمساك به في الوضع الافقي، مع الصوت الرائع من مكبرات الصوت المزدوجة، مما يجعل الألعاب واحدة من أفضل نقاط القوة بالهاتف.
الكاميرا
تحتوي وحدة الكاميرا على كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابكسل ، وكاميرا فائقة الزوايا بدقة 13 ميجابكسل ، وكاميرا ماكرو بدقة 5 ميجابكسل. الكاميرا التي تبلغ دقتها 108 ميجابكسل هي بمستشعر طراز سامسونج اتش ام اإكس 133/1، الذي تم تطويره مع شاو مي، ويستطيع تصوير فيديو بدقة 8 كيه ، ولكن لا يوجد بالكاميرا تقريب بصري أو هجين.
ويتيح تطبيق الكاميرا بعض الميزات، منها وضع التعريض الطويل ، والقدرة على تصوير الفيديو بالكاميرا الأمامية والخلفية في نفس الوقت ، ووضع صور بدقة 108 ميجابكسل. ومع ذلك ، فإن العثور على هذه الميزات لا يكون دائمًا منطقيًا. على سبيل المثال ، لتنشيط وضع الماكرو ، فإنه ليس ضمن خيار المزيد ، ولكنه موجود ضمن القائمة المنسدلة أعلى الشاشة.
وتعد عدسة الماكرو بدقة 5 ميجابكسل أكثر قابلية للاستخدام من الكاميرات عديمة الفائدة 2 ميجابكسل الموجودة في بعض الهواتف الرخيصة ، وتتميز صور السيلفي الملتقطة بالكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجابكسل بأنها حادة ومليئة بالتفاصيل، على الرغم من أن أوضاع الإضاءة المختلفة ليست فعالة مثل أوضاع ابل، والوضع الرأسي متاح في الأمام والخلف، ويوفر تطبيق الكاميرا الكثير من خيارات التعديل والتحرير، ومن الأفضل أن تكون قادرًا على رؤية الوجه ، كما هو الحال مع كاميرا الصور الشخصية، ويكون الوضع الليلي لائقًا عند الغسق ، مما يضيف جوًا دون جعل اللقطات تبدو مثل ضوء النهار، ويعمل الهاتف ببطارية ضخمة سعة 5000 مللي امبير في الساعة، تتحمل العمل لمدة يومين مع الاستخدام المتوسط، ويمكن شحنها بشاحن سريع قوة 33 وات، لكن لا يوجد شحن لاسلكي.
وتخلص تقييمات الهاتف إلي أنه هاتف ذكي غير مثير قليلا، يوفر مواصفات عالية المستوي بسعر معقول، وإن كان حجمه ووزنه لم يدار جيدا بالصورة القائمة في الهواتف الأكبر حجما، وهو يتمتع بقدرات عالية، فيما يتعلق بالأداء والكاميرا.