عند الشراء: كيف تختار بين آي باد إير4 … و جالكسي تاب إس 7؟

قائمة المحتويات

لو بحثت عن بديل لجهاز أبل اي باد اير4 خارج أبل، فلن يكون سوي سامسونج جالكسي تاب اس 7، ولو كنت ترغب في شراء جالكسي تاب اس 7، ثم غيرت رأيك، وتوجهت نحو أبل، فسوف تجد البديل هو أي باد اير 4، وإذا كنت تبحث عن حاسب لوحي، يتمتع ب القوة والمتانة والأداء ومساحة الشاشة المعقولة، والسعر المعتدل والعلامة التجارية الأقوى، فأنت امام الاثنين معا،  لأنهما منتجان يتنافسان معا علي نفس الدرجة من المواصفات  والجودة والأداء، لذلك يصبح السؤال: كيف تختار فيما بينهما؟
الذاكرة والتخزين اكثر سعة في تاب إس 7
أي باد اير 4 أفضل في الشاشة وقوة المعالج
6 معايير للتقييم رجحت فوز أي باد اير 
حال فريق محللي موقع ديجيتال تريند digitaltrends.com تقديم إجابة واقعية، استنادا إلي تقييم الجهازين وفقا لستة معايير، تشمل كل شيء، من الشاشة إلي البطارية، وذلك علي النحو التالي:
المواصفات العامة
بالنسبة للأبعاد، تم تصميم تاب إس 7 بأبعاد 253.8 × 165.3 × 6.3 ملم، واي باد اير بأبعاد 247.4 × 177.8 ×  6.09 ملم، أما الوزن فيصل إلي 498 جراما في تاب إس 7، و453.6 جراما في أي باد إير، ويصل مقاس الشاشة الي 11 بوصة في تاب إس  7 وتعمل بدقة 1600% 2560 بكسل، وتصل إلي 10.9 بوصة في أي باد اير ، وتعمل بدقة 1640× 264 نقطة في البوصة.
في تاب إس 7 تبلغ سعة الذاكرة الالكترونية 8 جيجا، وتتراوح السعة النخزينية بين 128  و512 جيجا، وفي أي باد اير، تصل سعة الذاكرة الاكترونية الي 4 جيجا، وتتراوح السعة التخزينية بين 64 و265 جيجا، ويوجد في تاب منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية، ولا يوجد مثلة في أي باد اير، ويعمل تاب بمعالج سناب دراجون 865 من كوالكوم، فيما يعمل أي باد اير بمعالج اية 14 بايونيك من ابل.
ويضم تاب إس 7 كاميرا 13 ميجا و كاميرا 5 ميجا في الخلف، بالإضافة لكاميرا 8 ميجا بيكسل امامية، ويعرض الفيديو عالي التحديد بتقنية 4 كيه، بمعدل 30 اطار في الثانية، ويعمل بالجيل الخامس من تقنية بلوتوث، ومنافذه يو اس بي سي، وبه ماسح بصمات، وليس مقاوما للماء، وتعمل بطاريته لمدة 13 ساعة، وألوانه بين الأسود والفضي وأسعاره تتراوح بين 650 و850 دولار.
اما أي باد اير 4، فيضم كاميرا خلفية 12 ميجا بيكسل، وامامية 7 ميجا بيكسل، ويشغل فيديو 4 كيه بمعدل 30 الي 60 اطار في الثانية، ويعمل بالجيل الخامس من بلوتوث، وليس مقاوما للماء، ومنافذه يو اس بي سي، وبطاريته تستمر في العمل بين 9 و10 ساعات، وبه ماسح بصمات، والوانه فضي ورمادي، وذهبي، واسعاره تتراوح بين 600 و730 دولار.
 التصميم والعرض والمتانة
من حيث التصميم، فإن أي باد اير 4 نسخة كربونية من أي باد برو، فجسمه المعدني مسطح تماما من الخلف والجوانب، مما يمنحه إحساسا اكثر حداثة عن الطراز القديم، وهو خفيف الوزن للغاية ومريح للإمساك به بيد واحدة ، ومستشعر البصمة  مدمج في زر الطاقة.
اما تاب إس 7، فهو مصنوع من الألومنيوم ،  مع حواف رفيعة بثقله ، ولكن ليس بطريقة سيئة، وبه مكان للقلم في الجزء الخلفي،  وهناك زر طاقة مختلط ومستشعر بصمات الأصابع في الجزء العلوي من الجهاز اللوحي. من الناحية العملية ، قد يكون هذا محبطًا بعض الشيء عند استخدامه عندما يكون الجهاز اللوحي في الوضع الأفقي ، حيث ستحتاج إلى ثني إصبعك بزاوية غريبة جدًا لجعله يعمل بالفعل.
في أي باد اير، شاشة تعمل رتينا، بدقة 2360 × 1640، وفي تاب شاشة بدقة 1600× 2560 قوة 500 شمعة في المتر المربع، مع ألوان زاهية ومعدل تحديث 120 هرتز سلس للغاية، وفي التحليل ثبت فوز أي باد اير 4 فيما يتعلق بالشاشة.
الأداء وعمر البطارية
حقق أي باد اير تحسنا بنسبة 40% في أداء وحدة المعالجة المركزية بالإضافة الي زيادة 30% في أداء الرسوميات، وذلك بعد العمل بشرية اية 14 بايونيك، وفي المقابل يتميز تاب إس 7 بشرية سناب دراجون 865، التي تقل في السرعة عن اية 14 بايونيك، لكنه فرق غير ملحوط عند الاستخدام العام، مما يجعلها افضل أداء لحاسب لوحي يعمل بنظام تشغيل اندرويد.
في الاختبارات حققت بطارية تاب إس 7 فترة عمل تراوحت بين 12 و13 ساعة، فيما حقق أي باد اير 4 فترة عمل قدرها 10 ساعات فقط. وفي هذا المعيار تعادل الجهازان اثناء التقييم.
الكاميرات
 لا يتضمن أي من الجهازين مجموعة كاميرات من الفئة الرائعة، ويتقاربان بشدة في المواصفات، لكن أي باد اير فاز في هذا المعيار بسبب خاصية “فوكس بيكسل، وتثبيت الصورة التلقائي.
وفي البرامج والتحديثات، يحظى كلا الجهازين بنظام للتحديث مرتبط بنظام التشغيل الذي يعمل به، لكن أي باد اير 4 فاز في هذا المعيار أيضا، بسبب تفوق نظام التحديثات وسرعته في أي أو إس.
وفي خاصية القلم، يقدم كل من الجهازين مجموعة من المميزات التي تدعم قلم كتابة، يتم تثبيته مغناطيسيا علي جانب الجهاز، او من الخلف، ويعد قلم ابل  من الجيل الثاني أسهل في الإمساك به وشحنه ومتابعته مقارنة بالجيل الأول ، بفضل قوامه غير اللامع وحجمه الأصغر – ويمكنك الاستفادة من ميزة تحويل الكتابة اليدوية إلى نص في أي باد اير 4،  مما يساعد الجهاز على الشعور وكأنه كمبيوتر محمول وتحويله إلى قوة عمل ، اما تاب إس 7 فيتميز بأن المفاتيح كبيرة ومتباعدة بشكل جيد. تبدو لوحة التعقب سريعة ولوحة المفاتيح ليست مضاءة من الخلف ، لذلك من الصعب الكتابة في الظلام.
وفقا لهذه المعايير مجتمعة، وبحسب الدرجات التي حصل عليها كل من الجهازين، انتهي المحللون إلي أن الفائز بشكل عام في التحليل هو اير باد 4.