فيس بوك يطلق 3 تحديثات للمدفوعات والدردشة الدعائية والنصوص والفيديو

أطلق فيس بوك خلال الأيام القليلة الماضية ثلاثة تحديثات جديدة، تتعلق بالمدفوعات والدردشة الدعائية والردود السريعة علي ماسينجر، وكتابة النصوص وتحرير الفيديو، وبموجب هذه التحديثات بات من الممكن الدفع وتبادل الأموال باستخدام تطبيق ماسينجر مباشرة دون الحاجة لتطبيق دفع متخصص، وإنشاء نص مكتوب بنمط أو خط يستند الي نمط كتابة موجودة داخل صورة حتي لو كان بخط اليد، وتحرير الفيديو آليا من خلال خاصية ” الاقتصاص الذكي” التي أضيفت الي تطبيق كرييتور “ستوديو”.
الدفع وتبادل الأموال باستخدام تطبيق “ماسينجر” مباشرة
جاء الإعلان عن التحديثات الثلاثة عبر بيانات متتالية ظهرت علي غرفة الأخبار بموقع فيس بوك خلال هذا الأسبوع، واكد فيس بوك خلالها أنها تأتي في اطار توسيع الاعتماد علي تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، خاصة فيما يتعلق بتكوين النصوص وتحرير الفيديو، والتوسع في خدمات الدفع الالكتروني المباشرة لفتح المجال امام تطبيقات دعائية وتجارية جديدة أمام المستخدمين.
الدردشة ورموز الدفع
اختص التحديث الأول بطرح مجموعة جديدة من سمات الدردشة الدعائية التي تستخدم من قبل الشركات التجارية والمعلنين وغيرهم، علي برنامج المراسلة “ماسينجر”، بالإضافة إلي تحديث في رموز الدفع المعروفة باسم “كيو آر كود QR “، والردود السريعة علي ماسينجر، وبموجب هذا التحديث بات بإمكان منتجي المحتوي، كصناع الأفلام والعلامات التجارية، والموسيقي وخلافه، انشاء سمة خاصة للمنتج أو موضوع الدردشة الدعائية، ولم يجعل فيس بوك هذا الامر بمثابة عرض إعلاني رسمي حتي الآن، لكنه قدم بعض النماذج التوضيحية الأولية، التي تشير غلي توسيع موضوعاته المخصصة المرتبطة بإطلاق الأفلام والموسيقي، مما يشير إلي أن هذا التطور قد يصبح فرصة جديدة في المستقبل، للترويج للعلامات التجارية والمنتجات، ولتشغيل خاصية السمات الجديدة، يتطلب الامر اختيار محادثة، ثم الانتقال إلى اعداداتها، ثم الضغط علي مفتاح “موضوع”، ليتم انشاء موضوع بسمة خاصة به، وبالإضافة إلى ذلك ، أضاف فيس بوك خيارًا جديدًا للرد السريع عند عرض الوسائط في سلسلة رسائل، ويسمح هذا الخيار للمستخدمين بإضافة رد على صورة مشتركة من خلال الرد أسفل الصورة نفسها عندما تكون في وضع العرض.
إنشاء نص مكتوب استنادا الي نمط كتابة موجود داخل صورة
ففي السابق ، إذا أرسل إليك أحد الأصدقاء مقطع فيديو وقمت بالنقر لمشاهدته ، فسيتم توسيع الفيديو ليشمل شاشتك بالكامل ، وكان عليك الخروج من عرض الوسائط للرد عليه. سيعمل التحديث على تبسيط هذا الاتصال ، مما قد يساعد في تسهيل المزيد من المشاركة.
وأخيرًا ، أضاف فيس بوك أيضًا رموز كيو آر كود جديدة وخيارات روابط الدفع في تطبيق ماسينجر، لتمكين تحويل الأموال بشكل أفضل داخل التطبيق، والإضافة الرئيسية هنا هي أن العملية ستمكّن المستخدمين من إرسال الأموال أو طلب الأموال من أي شخص في التطبيق ، حتى لو لم تكن متصلاً بهم بالفعل.
وفي هذا السياق قال فيس بوك أنه لا داعي لتنزيل تطبيق دفع منفصل أو إضافة جهات اتصال جديدة ، حيث بات الأمر يتطلب فقط الوصول الي إعدادات ماسينجر، والضغط علي مفتاح “فيس بوك باي”، ومشاركة رابط الدفع أو السماح لأصدقائك بمسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا لإرسال الأموال أو طلبها.
النص بناء على صورة
تحرير الفيديو آليا بخاصية “الاقتصاص الذكي” بتطبيق “كرييتور ستوديو”
تمثل التحديث الثاني في نظام جديد مدعوم بالتعلم الآلي، يمكن المستخدمين من إعادة إنشاء نمط نص، أو خط من خطوط الكتابة، يماثل طريقة كتابة النص الموجود في صورة، أو الخط المستخدم في النص داخل الصورة، حتي لو كان النص في الصورة بخط اليد، ويتم ذلك من خلال أداة كتابة تحقق نتيجة شبه متطابقة أو متقاربة مع النص الأصلي في الصورة، استنادا الي كلمة واحدة فقط، وقال فيس بوك أن هذا التطور سوف يؤدي الي تطورات جديدة في الترجمة والتحرير والنسخ.
تحمل الأداة الجديدة اسم ” فرشاة نمط الخط TextStyleBrush”وتقوم بذلك باستخدام لقطة واحدة فقط من الصورة وكلمة واحدة فقط من النص الموجود بها، كنقطة مرجعية، وهي أول نموذج اصطناعي يتم الإشراف عليه ذاتيًا يستبدل النص في صور كل من الكتابة اليدوية والمشاهد – في لقطة واحدة – باستخدام مثال واحد للكلمة، وبالتالي فهو يمكّن المستخدمين من تفسير اللافتات المكتوبة بخط اليد بلغات مختلفة، وإنشاء رسائل مخصصة وتعليقات توضيحية ، إلى جانب التطبيقات الأخرى .
وفور الإعلان عن هذه التقنية، حذر الكثيرون من أنه يمكن إساءة استخدامها، لكونها تتيح للمستخدمين تغيير عناصر الصور الفعلية لتغيير معناها. فماذا لو ، على سبيل المثال ، استخدم شخص ما هذه الاداءة لتغيير صورة جامعية قديمة لمرشح سياسي يحمل لافتة ، بحيث يبدو الآن أنه يروج لشعار مسيء ، بدلاً من الرسالة الفعلية؟
ورد فيس بوك بأنه يدرك هذه المخاطر، وهذا جزئيا سبب إصدار الورقة البحثية الخاصة بالمشروع، بصورة مغلقة وليست مفتوحة المصدر، وذلك من اجل تحفيز المزيد من البحث والحوار لاستباق الهجمات النصية المزيفة العميقة، وإذا تمكن باحثو وممارسو الذكاء الاصطناعي من التفوق على الخصوم في بناء هذه التكنولوجيا ، فيمكننا تعلم اكتشاف هذا النمط الجديد من التزييف العميق وبناء أنظمة قوية لمكافحتها.
الاقتصاص الذكي للفيديو
التحديث الثالث خاص بأدوات تحرير الفيديو من خلال تطبيق “كرييتور ستوديو Creator Studio”، وهو عبارة عن أداة جديدة تم الإعلان عنها لأول مرة بصورة تجريبية في مارس الماضي، وتحمل الأداة الجديدة اسم ” الاقتصاص الذكي”، ويقصد بها أنه يمكنك تلقائيا اقتصاص وإصدار أي جزء من أي مقطع فيديو، مع تحديد لعناصر التركيز الرئيسية داخل الفيديو، مع القيام بالتحرك والتكبير اثناء الدردشة، مما يوفر قدرا كبيرا من الوقت في الحصول علي اللقطات القصيرة من المقاطع الطويلة، خاصة اثناء الاجتماعات المرئية من خلال زووم أو غيرها.