من ذوى إعاقة باليابان لنظرائهم بالعالم: يمكنكم اللعب على الحاسب كأي شخص آخر

اليابان
في مركز هوكايدو الطبي بأقصى شمال اليابان، يوجد نحو مائة شخص من مصابي الشلل وإصابات العمود الفقري الجسيمة، ويعانون من إعاقات جسدية صعبة، دخلت ألعاب الحاسب الالكترونية والعاب الفيديو كجزء من برنامج طويل الأمد، لإعادة تأهيلهم عصبيا عضليا، وانتهي بهم المطاف الى احتراف الألعاب الالكترونية، والمنافسة مع لاعبين محترفين علي مستوي العالم، وخرجوا من تجربتهم العلاجية برسالة لنظرائهم من المصابين حول العالم، يقولون فيها: “ببعض الأجهزة التي اتاحتها التقنية أخيرا يمكنكم اللعب على الحاسب كأي شخص آخر”.
ألعاب الحاسب تعيد التأهيل العصبي العضلي لــ 100 مصاب بالشلل والعمود الفقري
هذه التجربة الرائدة، التي تمزج بين العالم الرقمي والعالم الطبي في التعامل مع إصابات وإعاقات تعد الأصعب من نوعها، جسديا وعضليا ونفسا في آن واحد، وثقها فريق من مايكروسوفت، بعدما زودت الشركة المركز بوحدة جديدة ومبتكرة، للتحكم في جهاز ألعاب اكس بوكس الذي تنتجه الشركة، وتحكم الوحدة اسم ” وحدة التحكم التكيفية لأجهزة اكس بوكس”، وهي وحدة صنعت خصيصا بالتعاون بين الشركة وأربعة مؤسسات طبية ومجتمعية متخصصة غير هادفة للربح، تعمل في مجال المسئولية الاجتماعية، بغرض استخدامها لخدمة المصابين بالإعاقات الجسدية، ومساعدتهم في تشغيل الأجهزة الرقمية الحديثة، كالحاسبات والهواتف الذكية وأجهزة تشغيل الألعاب، مما يهيئ الفرصة لدمجهم في مجتمعهم عبر الانترنت والفضاء الالكتروني.
مريض بالضمور ومحترف العاب
نشر فريق مايكروسوفت تقريرا بغرفة الاخبار التابعة لموقع الشركة، يعرض ما جرى توثيقه عن هذه التجربة في اليابان، تصدر التقرير لقاء مع كينتارو يوشيناري، أحد المصابين الذين يجري علاجهم بالمركز من ضمور عضلى في العمود الفقري، والذي بات لاعب منافس للغاية في مجال الألعاب الالكترونية، ومستعد لمواجهة القادمين من أي مكان، وقال خلال اللقاء : لا يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة دائمًا ممارسة الرياضة بانتظام، لكن يمكنهم ممارسة ألعاب الكمبيوتر في نفس الظروف مثل أي شخص آخر.
يوشيناري واحد من عشرات المرضى في مركز هوكايدو  المنخرطين في برنامج يعتمد ألعاب الحاسب كجزء منتظم  من أنظمة العلاج وإعادة التأهيل، والأمر لا يقتصر على المرضي فقط، بل على طاقم الأطباء والمعالجين أيضا، وفي مقدمتهم إيتشي تاناكا أحد كبار المعالجين بالمركز، والذي تحول أيضا إلى لاعب شغوف ومحترف مثل يوشيناري.       
وحدة تحكم تكيفية بأجهزة الألعاب جعلت المصابين لاعبين منافسين عالميا
يقول تاناكا: “لدينا حاليًا حوالي 100 مريض في مركز إعادة التأهيل العصبي العضلي الخاص بنا ،والذين تم إدخالهم إلى المستشفى لفترة طويلة، و 70 إلى 80٪ منهم يلعبون ألعاب الحاسب باستخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التحكم، و لا تساعد الألعاب في إعادة التأهيل البدني فحسب ، بل تعمل أيضًا كمحفز للتواصل بين المرضى أنفسهم وعبر الإنترنت ، بين المرضى والعالم الخارجي  
برنامج قديم
أشار تاناكا إلي أن إدخال الألعاب الالكترونية ضمن البرامج العلاجية أمر قديم، يعود الي 1998 داخل المركز، لكن استخدامه لم يكن علي النحو الذي يتم به حاليا، إذ لم يكن من السهل العثور علي أدوات لعب تناسب حالات المصابين، وتوفر لهم استخدام الأصابع المصابة، أو خلافه، ولذلك كان تاناكا وزملاؤه بالمركز يقومون بإجراء تعديلات علي وحدات التحكم في اللعب، مع ملحقاتها، لتلبية احتياجات وقدرات المرضى الفرديين، أي وحدة معدلة مخصصة لتناسب كل مصاب على حدة،  لكن تخصيص وحدات التحكم بهذه الطريقة لم يكن سهلاً أو رخيصًا، لذلك نتوسل لشركات الألعاب لسنوات لتطوير وحدات تحكم للأشخاص ذوي الإعاقة، ولكن دون جدوى.
وحينما قامت مايكروسوفت وشركائها من الجمعيات غير الهادفة للربح بتطوير وحدة التحكم التكيفية لأجهزة ألعاب إكس بوكس، تغير الموقف، وبات من الممكن تعزيز دور الألعاب في إعادة التأهيل العصبي العضلي للمصابين، فهذه الوحدة تلبي احتياجات اللاعبين ذوي القدرة المحدودة على الحركة ، وهي مركز موحد للأجهزة التي تساعد على جعل الوصول إلى الألعاب أكثر سهولة.
المراقب التكيف إكس بوكس لديها لوحة كبيرة صممت لعملية سهلة من قبل أشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن منافذ متعددة لربط أزرار إضافية وغيرها من الملحقات. إنه يمثل مبادئ التصميم الشامل مثل “التعرف على الاستبعاد” ، و “التعلم من التنوع” و “الحل من أجل واحد ، والتمديد للكثيرين”.  
مبادئ التصميم الشامل
قال برايس جونسون ، أحد كبار مصممي الشمولية في فريق إكس بوكس بمايكروسوفت المسئول عن تطوير وحدة التحكم التكيفية، إنه جري تصميم الوحدة وفق مبادئ التصميم الشامل، مثل “التعرف على الاستبعاد” ، و “التعلم من التنوع” و “الحل من أجل واحد ، والتمديد للكثيرين”، وهي مبادئ تجعل الوحدة تتكيف مع متطلبات كل مريض على حدة، وفق قدرات تخصيص وتهيئة عالية، بما يجعل من الممكن إعدادها بصورة تختلف من مريض لآخر، فهي لديها لوحة كبيرة صممت لعملية سهلة من قبل أشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن منافذ متعددة لربط أزرار إضافية وغيرها من الملحقات، وعند الاستخدام الفعلي، يتم توصيل الأجهزة الخارجية مثل المفاتيح والأزرار والحوامل وأذرع التحكم لإنشاء تجربة تحكم مخصصة خاصة بكل مريض على حدة بشكل فريد، ويتم التحكم في مدخلات الأزرار وعصا الإبهام والمشغل من خلال الأجهزة المساعدة المتصلة من خلال منافذ مقاس 3.5 ملم ومنافذ يو اس بي.
فيديو يوثق التجربة
الألعاب حفزت المصابين على التواصل مع نظرائهم والعالم الخارجي
قاد يوشيناري عملية إنتاج الفيديو التالي الذي يوثق التجربة، ولإنتاج الفيديو نسق يوشيناري بين مسئولي المركز وزملائه المرضي في هذا الصدد، وعند انتاج الفيديو لم يتمكن الأشخاص المشاركون في استخدام وحدة التحكم التكيفية في طوكيو من زيارة المركز للمساعدة في إنتاج الفيديو بسبب ظروف كورونا، وبدلاً من ذلك ، تم استخدام  خدمة مايكروسوفت تيم لتوصيل الموظفين في هوكايدو وطوكيو لتطوير القصة وتأكيد تفاصيل الإنتاج، ليكون الفيديو مفيدًا للأشخاص في جميع أنحاء العالم ، لذلك استخدم فريق الإنتاج أيضًا أداة مايكروسوفت للترجمة، وأدوات أخرى لإنشاء ترجمات باللغة الإنجليزية وغيرها، ويقدم الفيديو الميزات العديدة لوحدة التحكم التكيفية، ويوضح كيف يمكن للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة استخدامها ، لا سيما من خلال فهم كيفية تحرك أجسادهم وكيف يمكن استخدام هذه الحركات لممارسة الألعاب.         
في النهاية قال يوشيناري: “أعتقد أنه لا يزال هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون هذا، وأريد أن تجعل الناس ذوي الإعاقة، مثلي، أن يكون على علم بأن هناك الرياضية التي هم أيضا يمكن التمتع بها. نأمل أن يساعد هذا الفيديو أيضًا الأشخاص غير المعوقين على فهم أنه حتى الأشخاص ذوي الإعاقة يمكنهم لعب ألعاب الكمبيوتر تمامًا مثل أي شخص آخر، ويمكننا الآن التواصل مع الناس في جميع أنحاء البلاد من هنا في هوكايدو، وأتطلع إلى التواصل مع المزيد والمزيد من الأشخاص – ليس فقط في جميع أنحاء اليابان ولكن في جميع أنحاء العالم من خلال ممارسة الألعاب معهم.

لإظهار الترجمة العربية الفورية اثناء المشاهدة ، اضغط علامة الاعدادات، ثم اختر الترجمة العربية من قائمة الترجمة التلقائية